فصل: باب في الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 باب في الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم

3981 - ‏{‏من مسند الصديق‏}‏ عن أبي بكر قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فسلم فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأطلق وجهه وأجلسه إلى جنبه، فلما قضى الرجل حاجته، نهض فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا بكر هذا رجل يرفع له كل يوم كعمل أهل الأرض قلت‏:‏ ولم ذاك‏؟‏ قال، إنه كلما أصبح صلى علي عشر مرات كصلاة الخلق أجمع، قلت وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ يقول اللهم صلى على محمد النبي عدد من صلى عليه من خلقك، وصل على محمد النبي كما ينبغي لنا أن نصلي عليه وصل على محمد النبي كما أمرتنا أن نصلي عليه‏.‏

‏(‏قط في الأفراد وابن النجار في تاريخه‏)‏ قال قط غريب من حديث أبي بكر تفرد به سليمان بن الربيع النهدي عن كادح بن روحة قال الذهبي في الميزان‏:‏ سليمان بن الربيع أحد المتروكين، وكادح قال الأزدي وغيره كذاب زاد الحافظ ابن حجر في اللسان، وقال ابن عدي‏:‏ عامة أحاديثه غير محفوظة ولا يتابع في أسانيده، ولا في متونه، وقال الحاكم وأبو نعيم روى عن مسعر والثوري أحاديث موضوعة انتهى، قلت‏:‏ وقد أدخلت هذا الحديث في كتاب الموضوعات، فلينظر فإن وجدنا له متابعا أو شاهدا خرج عن حيز الموضوع‏.‏

3982 - عن أبي بكر الصديق قال‏:‏ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمحق للخطايا من الماء للنار، والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من عتق الرقاب، وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عتق الأنفس، أو قال‏:‏ من ضرب السيف في سبيل الله عز وجل‏.‏

‏(‏خط والأصبهاني في الترغيب‏)‏‏.‏

3983 - ‏{‏ومن مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته، فلم يجد أحدا يتبعه، ففزع عمر، فأتاه بمطهرة جلد، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا في مشربة ‏(‏المشربة بفتح الباء وقد تضم الغرفة، والعلية والصفة‏.‏‏.‏‏.‏انتهى‏.‏قاموس‏.‏ والمشربة‏:‏ بالضم والفتح‏.‏ والنهاية في غريب الحديث ‏[‏2/455‏]‏ انتهى‏.‏مصححه‏)‏ فتنحى عنه من خلفه، حتى رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه، فقال أحسنت يا عمر حين وجدتني ساجدا فتنحيت عني إن جبريل أتاني فقال من صلى عليك من أمتك واحدة صلى الله عليه عشرا، ورفعه بها عشر درجات‏.‏

‏(‏طس ص‏)‏‏.‏

3984 - عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب قال إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض ولا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ت‏)‏‏.‏ ‏(‏قال الحافظ العراقي في شرحه وهو وإن كان موقوفا عليه فمثله لا يقال من قبل الرأي، وإنما هو أمر توقيفي فحكمه حكم المرفوع، كما صرح به جماعة من الأئمة أهل الحديث والأصول فمن الأئمة الشافعي رضي الله عنه نص عليه في بعض كتبه، كما نقل عنه، ومن أهل الحديث أبو عمر بن عبد البر فأدخل في كتاب التقصي أحاديث من أقوال الصحابة مع أن موضوع كتابه الاحاديث المرفوعة من ذلك حديث سهل بن أبي حثمة في صلاة الخوف، وقال في التمهيد‏:‏ هذا الحديث موقوف على سهل في الموطأ عند جماعة الرواة عن مالك، ومثله لا يقال من جهة الرأي، وكذلك فعل الحاكم أبو عبد الله في كتابه علوم الحديث، معرفة المسانيد التي لا يذكر سندها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم روى فيه ثلاثة أحاديث، قول ابن عباس‏:‏ كنا نمضمض من اللبن ولا نتوضأ منه، وقول أنس كان يقال في أيام العشر كل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشر آلاف يوم، قال يعني في الفضل، وقول عبد الله بن مسعود من أتى ساحرا أو عرافا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، قال فهذا وأشباه ما ذكرنا إذا قاله الصحابي المعروف الصحبة فهو حديث مسند وكل ذلك مخرج في المسانيد‏.‏

وقال الإمام فخر الدين الرازي في المحصول‏:‏ إذا قال الصحابي قولا ليس للاجتهاد فيه مجال، فهو محمول على السماع تحسينا للظن به‏.‏ وقال القاضي أبو بكر بن العربي عقب ذكره لقول عمر هذا ومثل هذا إذا قاله عمر لا يكون إلا توقيفا، لأنه لا يدرك بنظر، انتهى كلام العراقي، وإنما سقته هنا لأني أورد في هذا الكتاب أشياء كثيرة عن الصحابة، لم يصرح بإسنادها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فيتوهم من لا خبرة له أنها موقوفة، وليس كذلك بل هي في حكم المرفوع‏.‏

الحديث رواه الترمذي كما عزاه المصنف ووضح شرحه صاحب تحفة الأحوذي برقم ‏(‏486‏)‏ باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تحفة الأحوذي ‏[‏2/610‏]‏ انتهى‏.‏مصححه‏.‏‏)‏

3985 - عن عمر قال‏:‏ ذكر لي أن الدعاء يكون بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ابن راهويه‏)‏ بسند صحيح‏.‏

3986 - عن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا دعا الداعي فإن الدعاء موقوف بين السماء والأرض، فإذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم رفع‏.‏

‏(‏الديلمي وعبد القادر الرهاوي في الأربعين‏)‏ وقال روي عن عمر موقوفا من قوله وهو أصح من المرفوع‏.‏

3987 - عن عمر قال الدعاء كله يحجب دون السماء حتى يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا جاءت الصلاة على النبي رفع الدعاء‏.‏

‏(‏الرهاوي‏)‏‏.‏

3988 - ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي قال‏:‏ كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلي على محمد وعلى آل محمد‏.‏

‏(‏عبيد الله بن محمد بن حفص العيشي في حديثه وعبد القادر الرهاوي في الأربعين‏)‏‏.‏ ‏(‏طس هب‏)‏‏.‏

3989 - عن سلامة الكندي قال‏:‏ كان علي يعلم الناس الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ اللهم داحي المدحوات، وبارئ المسموكات وجبار ‏(‏قوله وجبار أهل القلوب‏:‏ في الحرز المنيع للحافظين السخاوي والسيوطي وجبار القلوب على فطرتها‏.‏‏.‏‏.‏ والمعين الحق بالحق‏.‏‏.‏‏.‏ بأمرك لطاعتك‏.‏‏)‏ أهل القلوب على خطراتها شقيها وسعيدها، إجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك ورأفة تحننك على محمد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق، والفاتح لما أغلق، والمعين على الحق بالحق، والواضع والدامغ لجيشات الأباطيل، كما حمل فاضطلع بأمرك بطاعتك مستوفزا في مرضاتك غير نكل عن قدم ‏(‏القدم بفتح القاف والدال المرتبة في الخير‏.‏ انتهى‏.‏قاموس ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أن لهم قدم صدق‏}‏‏)‏ ولا وهن ‏(‏في النهاية لابن الأثير، ولا واهيا في عزم أي ضعيفا، ويروي بالياء‏.‏ انتهى‏.‏نهاية‏)‏ في عزم، واعيا لوحيك، حافظا لعهدك، ماضيا على نفاذ أمرك، حتى أورى قبسا لقابس ‏(‏بعد كلمة لقابس في الحرز المنيع زيادة‏:‏ آلاء الله تصل بأهله أسبابه‏)‏، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم ‏(‏بعد قوله والاثم في الحرز المنيع زيادة‏:‏ وأنهج‏)‏ بموضحات الأعلام، ومسرات الإسلام ونائرات الأحكام، فهو أمينك المأمون وخازن علمك المخزون، وشهيدك يوم الدين، وبعيثك نعمة ورسولك بالحق رحمة، اللهم افسح له مفسحا في عدنك، وأجزه مضاعفات الخير من فضلك، مهنآت له غير مكدرات، من فوز ثوابك المعلول وجزيل عطائك المخزون، اللهم أعل على بناء الناس بناءه، وأكرم مثواه لديك ونزله وأتمم له نوره، وأجزه من ابتغائك له مقبول الشهادة ومرضى المقالة ذا منطق عدل، وكلام فصل، وحجة وبرهان‏.‏

‏(‏طس وأبو نعيم في عوالي سعيد بن منصور‏)‏‏.‏

3990 - عن علي قال‏:‏ من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة مائة مرة جاء يوم القيامة وعلى وجهه من النور نور، يقول الناس أي شيء كان يعمل هذا‏؟‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

3991 - قال الحاكم في علوم الحديث عدهن في يدي أبو بكر ابن أبي حازم الحافظ بالكوفة، وقال‏:‏ عدهن في يدي علي بن أحمد بن الحسين العجلي وقال عدهن في يدي حرب بن الحسن الطحان، وقال لي عدهن في يدي يحيى بن مساور الخياط، وقال‏:‏ لي عدهن في يدي عمرو بن خالد، وقال‏:‏ لي عدهن في يدي زيد بن علي بن الحسين بن علي وقال‏:‏ لي عدهن في يدي أبي علي بن الحسين، وقال لي عدهن في يدي أبي الحسين بن علي وقال لي عدهن في يدي علي بن أبي طالب، وقال لي عدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عدهن في يدي جبريل، وقال جبريل‏:‏ هكذا نزلت بهن من عند رب العزة اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد، كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد، كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وسلم على محمد وعلى آل محمد، كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏هب ‏(‏هو‏:‏ الحافظ الكبير إمام المحدثين‏.‏ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد ابن حمدويه بن نعيم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع ولد ‏(‏321‏)‏ وتوفي سنة 405‏.‏

قال الخطيب أبو بكر‏:‏ أبو عبد الله الحاكم كان ثقة يميل إلى التشيع وزعم أن أحاديثه صحاح على شرط البخاري ومسلم‏.‏

وقال الذهبي‏:‏ لا ريب أن في المستدرك أحاديث كثيرة ليست على شرط الصحة وتساهل في تصحيح الحديث المشهور وقد اعتنى الحافظ بالمستدرك فاختصره معلقا أسانيده وأقره على ما لا كلام فيه‏.‏

وقال كثير من المحدثين‏:‏ إن ما انفرد الحاكم بتصحيحه يبحث عنه ويحكم عليه بما يقضي به حاله من الصحة أو الحسن أو الضعف والذي حمل ابن الصلاح على ما قال‏:‏ هو ما ذهب إليه من أن أمر التصحيح قد انقطع ولم يبق له أهل والصحيح أنه لم ينقطع وأنه صائغ لمن كملت عنده أدواته وكان قادرا عليه انتهى‏.‏

فمن أراد التوسعة لترجمة وحياة الحاكم فعليه بمقدمة تحفة الأحوذي ‏[‏1/161‏]‏‏.‏ ‏)‏ عن الحاكم‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ هكذا بلغنا هذا الحديث وهو إسناد ضعيف، وأخرجه التميمي وابن المفضل، وابن مسدي جميعا في مسلسلاتهم، والقاضي عياض في الشفاء والديلمي، وقال العراقي‏:‏ في شرح الترمذي إسناده ضعيف جدا وعمرو بن خالد الكوفي كذاب وضاع، ويحيى بن مساور كذبه الأزدي أيضا، وحرب بن الحسن الطحان أورده الأزدي في الضعفاء وقال ليس حديثه بذاك - انتهى‏.‏ وقال الحافظ ابن حجر في أماليه‏:‏ اعتقادي أن هذا الحديث موضوع، وفي سنده ثلاثة من الضعفاء على الولاء‏:‏ أحدهم نسب إلى وضع الحديث، والآخر اتهم بالكذب، والثالث متروك انتهى، قلت الأخيران توبعا فقد أخرجه ‏(‏هب‏)‏ قال‏:‏ نبأنا أبو عبد الرحمن السلمي، وعدهن في يدي أنا أبو الفضل محمد بن عبد الله الشيباني بالكوفة، وعدهن في يدي أنا أبو القاسم علي بن محمد بن الحسن بن لاس بالرملة، وعدهن في يدي، ثنا جدي لأبي سليمان بن إبراهيم بن عبيد المحاربي، وعدهن في يدي، ثنا نصر بن مزاحم المنقري وعدهن في يدي ثنا إبراهيم بن الزبرقان، وعدهن في يدي ثنا عمرو بن خالد، وعدهن في يدي فذكره، وإبراهيم بن الزبرقان قال في المغنى وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم لا يحتج به فهو يصلح في المتابعات، ووجدت له طريقا آخر عن أنس تأتي في مسنده‏.‏

3992 - عن الأصبغ بن نباتة قال‏:‏ سمعت عليا يقول‏:‏ ألا إن لكل شيء ذروة ‏(‏الذرى‏:‏ جمع ذروة وهي أعلى سنام البعير وذروة كل شيء أعلاه‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏[‏2/159‏]‏‏.‏ وذروة كل شيء وذروته أعلاه والجمع الذرى بالضم، وذروة السنام والرأس أشرفهما‏.‏انتهى‏.‏لسان العرب ‏[‏18/311‏]‏‏.‏ ‏)‏، وإن ذروتنا جبال الفردوس في بطنان الفردوس قصرا من لؤلؤة بيضاء وصفراء من عرق واحد، وإن في البيضاء سبعين ألف قصر، منازل إبراهيم وآل إبراهيم، فإذا صليتم على محمد فصلوا على إبراهيم وآل إبراهيم‏.‏

‏(‏خط في تلخيص المتشابه‏)‏‏.‏

3993 - عن علي قال قلت وفي لفظ قالوا‏:‏ يا رسول الله كيف نصلي عليك‏؟‏ قال‏:‏ قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏ابن مردويه خط‏)‏‏.‏

3994 - عن طلحة قال قلنا‏:‏ يا رسول الله قد علمنا كيف السلام عليك فكيف الصلاة عليك‏؟‏ قال قولوا‏:‏ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

3995 - ‏{‏عبد الرحمن بن عوف‏}‏ عن عبد الرحمن بن عوف قال دخلت المسجد فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خارجا من المسجد فأتيته أمشي وراءه ولا يشعر بي، ثم دخل نخلا فاستقبل القبلة، فسجد وأطال السجود وأنا وراءه، حتى ظننت أن الله قد توفاه، فأقبلت أمشي حتى جئت وطأطأت رأسي أنظر في وجهه، فرفع رأسه فقال ما لك يا عبد الرحمن‏؟‏ فقلت‏:‏ لما أطلت السجود يا رسول الله خشيت أن يكون الله توفى نفسك، فجئت أنظر، فقال إني لما رأيتني دخلت النخل لقيت جبريل فقال أبشرك أن الله عز وجل يقول‏:‏ من سلم عليك سلمت عليه ومن صلى عليك صليت عليه‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

3996 - ‏{‏عبد الرحمن بن عوف‏}‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم يوما وفي وجهه البشر، فقال إن جبريل جاءني، فقال لي‏:‏ أبشر يا محمد بما أعطاك الله من أمتك، وما أعطى أمتك منك، من صلى عليك منهم صلاة صلى الله عليه، ومن سلم عليك سلم الله عليه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

3997 - ‏{‏عن أبي بن كعب‏}‏ قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال‏:‏ يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة، تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، قلت‏:‏ يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي، قال‏:‏ ما شئت قلت الربع‏؟‏ قال ما شئت، فإن زدت فهو خير قلت فالنصف‏؟‏ قال ما شئت فإن زدت فهو خير قلت فالثلثين‏؟‏ قال ما شئت، فإن زدت فهو خير قلت أجعل لك صلاتي كلها، قال إذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد وابن منيع حسن والروياني ك هب ص‏)‏‏.‏

3998 - ‏{‏مسند أنس‏}‏ ابن عساكر أنبأنا أبو المعالي الفضل ابن سهل، وعدهن في يدي قال‏:‏ أنبأنا والدي الشيخ أبو الفرج سهل بن بشر بن أحمد الاسفرائيني، وعدهن في يدي، أخبرني أبو نصر محمد بن أحمد بن محمد بن شبيب الكاغذي البلخي، وعدهن في يدي، ثنا أبو عبد الله محمد بن عمر البزار البخاري، وعدهن في يدي ثنا عمر بن محمد بن يحيى بن حازم الهمذاني أبو حفص البحيري بسمرقند، وعدهن في يدي ثنا عبد بن حميد الكشي، وعدهن في يدي ثنا يزيد بن هارون الواسطي، وعدهن في يدي، ثنا حميد الطويل وعدهن في يدي، ثنا أنس بن مالك وعدهن في يدي قال وعدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وعدهن في يدي جبريل، وقال عدهن في يدي ميكائيل، قال‏:‏ عدهن في يدي إسرافيل، قال عدهن في يدي رب العالمين جل جلاله قال لي قل‏:‏ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم ارحم محمدا وآل محمد، كما رحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد، كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

3999 - عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل جاءه بالوحي وقال له يا محمد ربك يقرئك السلام ويقول‏:‏ إنه ليس من أمتك أحد يصلي عليك صلاة إلا صليت عليه عشرا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

4000 - ‏{‏أوس بن الحدثان‏}‏ عن سلمة بن ورد أن قال سمعت أنس بن مالك وأوس بن الحدثان يقولان‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يتبرز فلم يجد أحدا يتبعه، ففزع عمر فأتبعه بفخارة أو مطهرة فوجده في مشربة فتنحى فجلس حتى يرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه، فقال‏:‏ أحسنت يا عمر حين وجدتني فتنحيت عني، إن جبريل أتاني فقال يا محمد‏:‏ من صلى عليك واحدة صلى الله عليه عشرا، ورفع له عشر درجات‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

4001 - ‏{‏حبان بن منقذ‏}‏ عن حبان بن منقذ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله أجعل ثلث صلاتي عليك‏؟‏ قال نعم إن شئت، قال الثلثين‏؟‏ قال نعم إن شئت، قال فصلاتي كلها‏؟‏ إذا يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك‏.‏

‏(‏طب وأبو النعيم‏)‏‏.‏

4002 - ‏{‏سهل بن سعد‏}‏ عن سهل بن سعد، قال‏:‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا بأبي طلحة فقام إليه فتلقاه، فقال‏:‏ بأبي وأمي يا رسول الله إني لأرى السرور في وجهك، قال أتاني جبريل آنفا فقال يا محمد من صلى عليك واحدة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له بها عشر درجات‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

4003 - ‏{‏ابن عباس‏}‏ عن ابن عباس قال لا ينبغي الصلاة على أحد إلا النبيين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4004 - ‏{‏ابن عمر‏}‏ عن ابن عمر قال‏:‏ جاؤا برجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشهدوا عليه أنه سرق ناقة لهم، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فولى الرجل وهو يقول‏:‏ اللهم صل على محمد حتى لا يبقى من صلواتك شيء، وبارك على محمد حتى لا يبقى من بركاتك شيء، وسلم على محمد حتى لا يبقى من سلامك شيء، فتكلم الجمل فقال‏:‏ يا محمد إنه بريء من سرقتي فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من يأتيني بالرجل‏؟‏ فابتدره سبعون من أهل المسجد فجاؤوا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ يا هذا ما قلت آنفا وأنت مدبر‏؟‏ فأخبره بما قال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لذلك نظرت إلى الملائكة يخترقون سكك المدينة حتى كادوا يحولون بيني وبينك، ثم قال له‏:‏ لتردن على الصراط ووجهك أضوء من القمر ليلة البدر‏.‏

‏(‏طب في الدعاء والديلمي‏)‏‏.‏

4005 - ‏{‏ابن مسعود‏}‏ عن ابن مسعود أنه كان يقول‏:‏ اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين، وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير، وقائد الخير رسول الرحمة، اللهم ابعثه مقاما محمودا، يغبطه فيه الأولون والآخرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

4006 - ‏{‏كعب بن عجرة‏}‏ كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل فقال‏:‏ قد علمنا كيف نسلم عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك، قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4007 - ‏{‏أبو طلحة‏}‏ عن أبي طلحة قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجدته مسرورا، قلت‏:‏ يا رسول الله ما رأيتك أحسن بشرا وأطيب نفسا من اليوم، قال وما يمنعني وجبريل خرج من عندي الساعة فبشرني أن لكل عبد يصلي علي صلاة يكتب له عشر حسنات ويمحي عنه عشر سيئات، ويرفع له عشر درجات، وتعرض كما قالها ويرد عليه بمثل ما دعا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4008 - أيضا أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يتهلل وجهه مسبشرا، فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنك لعلى حال ما رأيتك على مثلها قال‏:‏ وما يمنعني أتاني جبريل آنفا، فقال بشر أمتك إنه من صلى عليك صلاة كتبت له بها عشر حسنات وكفر عنه بها عشر سيئات ورفع له بها عشر درجات، ورد الله عز وجل عليه مثل قوله، وعرضت عليك يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

4009 - عن أبي طلحة أيضا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما والبشرى يرى في وجهه، فقيل يا رسول الله إنا نرى في وجهك بشرا لم نكن نراه قال إن ملكا أتاني فقال إن ربك يقول لك أما ترضى أو لا يرضيك أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك إلا سلمت عليه عشرا‏؟‏ قلت بلى‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

4010 - عن أبي طلحة أيضا دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيته طيب النفس حسن البشر، فقلت يا رسول الله ما رأيتك أطيب نفسا من اليوم، فقال وما يمنعني والملك خبرني أنه من صلى عليك صليت عليه أنا وملائكتي عشرا ومن سلم عليك سلمت عليه أنا وملائكتي عشرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

4011 - عن أبي طلحة أيضا دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت من بشره وطلاقته شيئا لم أره على مثل تلك الحال قط، فقلت‏:‏ يا رسول الله ما رأيتك أطيب نفسا من اليوم فقال وما يمنعني يا أبا طلحة وقد خرج من عندي جبريل آنفا، فأتى ببشارة من ربي وقال‏:‏ إن الله عز وجل بعثني إليك أبشرك أنه ليس أحد من أمتك يصلي عليك صلاة إلا صلى الله وملائكته عليه بها عشرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

4012 - عن أبي طلحة أيضا دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وأسارير وجهه تبرق، فقلت يا رسول الله ما رأيتك أطيب نفسا ولا أظهر بشرا منك في يومك، فقال وما لي لا تطيب نفسي ويظهر بشري وإنما فارقني جبريل الساعة فقال يا محمد‏:‏ من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات، وقال له الملك مثل ما قال لك قلت‏:‏ يا جبريل وما ذاك الملك‏؟‏ قال إن الله تعالى وكل بك ملكا من لدن خلقك إلى أن يبعثك لا يصلي عليك واحد من أمتك إلا قال‏:‏ وأنت صلى الله عليك‏.‏

‏(‏طب عن أبي طلحة‏)‏‏.‏

4013 - ‏{‏ابن مسعود‏}‏ أتانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فجلس معنا في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد وهو أبو النعمان بن بشير، أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك‏؟‏ يا رسول الله؛ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال قولوا‏:‏ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما علمتم‏.‏

‏(‏مالك ش عب وعبد بن حميد م د ت ن‏)‏‏.‏

4014 - عن عائشة قالت قال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله‏:‏ أمرنا أن نكثر الصلاة عليك في الليلة الغراء واليوم الأزهر وأحب ما صلينا عليك كما تحب، قال قولوا‏:‏ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وارحم محمدا وآل محمد كما رحمت إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وأما السلام فقد عرفتم كيف هو‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏ ‏(‏مر معنا بالجزء الأول ص ‏(‏488‏)‏ الباب السادس في الصلاة عليه وعلى آله عليه الصلاة والسلام من رقم ‏(‏2138‏)‏ ولغاية ‏(‏2256‏)‏‏.‏

وإليك نبذة عن حياة الحافظ ابن عساكر‏:‏ هو أبو القاسم علي بن أبي محمد الحسن بن هبة الله بن الحسين الدمشقي الملقب‏:‏ ثقة الدين، كان محدث الشام في وقته ومن أعيان الفقهاء الشافعية وصنف التصانيف المفيدة وخرج التخاريج‏.‏ ولد سنة 499 وتوفي سنة 571 بدمشق‏.‏ راجع مقدمة تحفة الأحوذي ‏[‏1/71‏]‏‏)‏‏.‏

باب في القرآن

 فصل في فضائل القرآن مطلقا

4015 - ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن الحسن قال‏:‏ كان رجل يكثر غشيان ‏(‏غشا‏:‏ غشيه يغشاه غشيانا إذا جاءه‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏[‏3/369‏]‏ غشا من باب قتل وغشيته أغشاه من باب تعب أتيته والاسم الغشيان بالكسر‏.‏انتهى‏.‏مصباح‏)‏ باب عمر، فقال له عمر‏:‏ إذهب فتعلم كتاب الله فذهب الرجل ففقده عمر، ثم لقيه فكأنه عاتبه، فقال وجدت في كتاب الله ما أغناني عن باب عمر‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

4016 - عن عمر قال‏:‏ لا بد للرجل المسلم من ست سور يتعلمهن سورتين لصلاة الصبح، وسورتين للمغرب، وسورتين لصلاة العشاء‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4017 - عن قرظة بن كعب الأنصاري قال‏:‏ أردنا الكوفة فشيعنا عمر إلى صرار ‏(‏صرار‏:‏ وفيه‏:‏ حتى أتينا صرارا‏:‏ هي بئر قديمة على ثلاثة أميال من المدينة من طريق العراق وقيل موضع‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏[‏3/23‏]‏‏.‏ ‏)‏ فتوضأ فغسل مرتين، ثم قال‏:‏ تدرون لم شيعتكم‏؟‏ قلنا‏:‏ نعم، نحن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ إنكم تأتون أهل قرية لهم دوي بالقرآن كدوي النحل، فلا تصدوهم بالأحاديث فتشغلوهم جردوا القرآن وأقلوا الرواية، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، امضوا وأنا شريككم‏.‏

‏(‏ابن سعد‏)‏‏.‏

4018 - عن أبي نضرة قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب لأبي موسى‏:‏ شوقنا إلى ربنا فقرأ فقالوا‏:‏ الصلاة فقال عمر‏:‏ أو لسنا في صلاة‏.‏

‏(‏ابن سعد‏)‏‏.‏

4019 - عن كنانة العدوي قال كتب عمر بن الخطاب إلى أمراء الأجناد أن ارفعوا إلي كل من حمل القرآن، حتى ألحقهم في الشرف من العطاء وأرسلهم في الآفاق، يعلمون الناس، فكتب إليه الأشعري إنه بلغ من قبلي ممن حمل القرآن ثلثمائة وبضع رجال، فكتب عمر إليهم بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عمر إلى عبد الله بن قيس ومن معه من حملة القرآن، سلام عليكم، أما بعد فإن هذا القرآن كائن لكم أجرا وكائن لكم شرفا وذخرا، فاتبعوه ولا يتبعنكم، فإنه من اتبعه القرآن زخ ‏(‏زخ‏:‏ زخخ، أي دفع ورمي يقال‏:‏ زخه يزخه زخا فإنه من يتبعه القرآن يزخ في قفاه‏.‏ النهاية ‏[‏2/298‏]‏‏)‏ في قفاه حتى يقذفه في النار، ومن تبع القرآن ورد به القرآن جنات الفردوس، فليكونن لكم شافعا إن استطعتم، ولا يكونن بكم ماحلا فإنه من شفع له القرآن دخل الجنة، ومن محل به القرآن دخل النار واعلموا أن هذا القرآن ينابيع الهدى، وزهرة العلم، وهو أحدث الكتب عهدا بالرحمن به يفتح الله أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا واعلموا أن العبد إذا قام من الليل فتسوك وتوضأ ثم كبر وقرأ وضع الملك فاه على فيه ويقول‏:‏ أتل أتل فقد طبت وطاب لك، وإن توضأ ولم يستك حفظ عليه ولم يعد ذلك، ألا وإن قراءة القرآن مع الصلاة كنز مكنون وخير موضوع؛ فاستكثروا منه ما استطعتم، فإن الصلاة نور والزكاة برهان والصبر ضياء، والصوم جنة، والقرآن حجة لكم أو عليكم، فأكرموا القرآن ولا تهينوه، فإن الله مكرم من أكرمه ومهين من أهانه، واعلموا أنه من تلاه وحفظه وعمل به واتبع ما فيه كانت له عند الله دعوة مستجابة إن شاء عجلها له في دنياه، وإلا كانت له ذخرا في الآخرة، واعلموا أن ما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

4020 - ‏{‏ومن مسند عثمان رضي الله عنه‏}‏ بعث النبي صلى الله عليه وسلم وفدا إلى اليمن، فأمر عليهم أميرا منهم وهو أصغرهم، فمكث أياما لم يسر فلقى النبي صلى الله عليه وسلم رجل منهم فقال‏:‏ يا فلان أما انطلقت فقال‏:‏ يا رسول الله أميرنا يشتكي رجله، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم ونفث عليه باسم الله وبالله أعوذ بالله وبعزة الله وقدرته من شر ما فيها سبع مرات فبرأ الرجل فقال له رجل يا رسول الله أتؤمره علينا وهو أصغرنا‏؟‏ فذكر النبي صلى الله عليه وسلم، قراءته القرآن فقال الشيخ‏:‏ يا رسول الله لولا أني أخاف أن أتوسده فلا أقوم به لتعلمته فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا تفعل تعلم القرآن فإنما مثل القرآن كجراب ملأته مسكا، ثم ربطت على فيه، فإن فتحته فاح إليك ريح المسك، وإن تركته كان مسكا موضوعا، كذلك مثل القرآن إذا قرأته، أو كان في صدرك‏.‏

‏(‏قط في الأفراد طس والبغوي في مسند عثمان‏)‏ قال لا أعلم حدث به عن يحيى بن سلمة بن كهيل غير أرطاة بن حبيب وزعموا أنه كان معه في الحديث وهو حديث غريب‏.‏

4021 - عن عائشة قالت‏:‏ ذكر رجل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير فقال أو لم تره يتعلم القرآن‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏ *وسنده حسن

4022 - عن عثمان قال لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام الله عز وجل‏.‏

‏(‏حم في الزهد كر‏)‏‏.‏

4023 - عن عثمان قال لو أن قلوبنا طهرت لم تمل من ذكر الله‏.‏

‏(‏ابن المبارك في الزهد‏)‏‏.‏

4024 - عن عثمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ خياركم وأبراركم وأفاضلكم من تعلم القرآن وعلمه‏.‏

‏(‏العسكري في المواعظ‏)‏‏.‏

4025 - ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن كليب قال كنت مع علي فسمع ضجتهم في المسجد يقرؤون القرآن، فقال طوبى لهؤلاء كانوا أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ابن منيع طس‏)‏‏.‏

4026 - عن الفرزدق قال دخلت على علي بن أبي طالب فقال له من أنت‏؟‏ قال أنا غالب بن صعصعة، قال ذو الإبل الكثيرة‏؟‏ قال نعم قال فما صنعت إبلك‏؟‏ قال دعدعتها ‏(‏دعدع - الدعداع هي الأرض الجرداء كما في النهاية والقاموس‏.‏ كأنه يشبه قلة إبله التي نحرها للأضياف وأدى الديات عن الناس بالأرض الجرداء قليلة النبات‏)‏ الحقوق، وأذهبتها النوائب، فقال علي ذلك خير سبيلها، ثم قال‏:‏ من هذا الذي معك‏؟‏ قال ابني وهو شاعر وإن شئت أنشدك، فقال علي‏:‏ علمه القرآن فهو خير له من الشعر‏.‏

‏(‏ابن الأنباري في المصاحف والدينوري‏)‏‏.‏

4027 - عن علي رضي الله عنه قال‏:‏ خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لا خير في العيش إلا لمستمع واع أو عالم ناطق، أيها الناس إنكم في زمان هدنة، وإن السير بكم سريع وقد رأيتم الليل والنهار يبليان كل جديد، ويقربان كل بعيد، ويأتيان بكل موعود، فأعدوا الجهاد لبعد المضمار، فقال المقداد يا نبي الله ما الهدنة‏؟‏ قال‏:‏ بلاء وانقطاع، فإذا التبست الأمور عليكم كقطع الليل المظلم، فعليكم بالقرآن فإنه شافع مشفع وماحل مصدق ومن جعله إمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه قاده إلى النار، وهو الدليل إلى خير سبيل، وهو الفصل ليس بالهزل له ظهر وبطن فظاهره حكم، وباطنه علم عميق، بحره لا تحصى عجائبه ولا يشبع منه علماؤه، وهو حبل الله المتين، وهو الصراط المستقيم وهو الحق الذي لا يعنى ‏(‏لا يعنى - لعله لم تلبث الجن‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الجن إذ سمعته أن قالوا‏:‏ ‏{‏إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به‏}‏ من قال به صدق، ومن عمل به أجر ومن حكم به عدل، ومن عمل به هدي إلى صراط مستقيم، فيه مصابيح الهدى، ومنار الحكمة ودال على الحجة‏.‏

‏(‏العسكري‏)‏‏.‏

4028 - عن علي قال‏:‏ مثل الذي أوتي القرآن ولم يؤت الإيمان كمثل الريحانة، ريحها طيب، ولا طعم لها، مثل الذي أوتي الإيمان ولم يؤت القرآن كمثل التمرة، طعمها طيب، ولا ريح لها، ومثل الذي أوتي القرآن والإيمان كمثل الأترجة ‏(‏الأترجة‏:‏ بضم الهمزة وسكون التاء وضم وتشديد الجيم، فاكهة تشبه البرتقالة أو هي البرتقالة‏.‏‏.‏‏.‏ راجع القاموس وشرح جامع الصغير للمناوي‏)‏، طعمها طيب، وريحها طيب، ومثل الذي لم يؤت القرآن والإيمان كمثل الحنظلة، طعمها مر خبيث، وريحها خبيث‏.‏

‏(‏أبو عبيد في فضائله‏)‏‏.‏

4029 - عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمهاجرين والأنصار‏:‏ عليكم بالقرآن، فاتخذوه إماما وقائدا، فإنه كلام رب العالمين الذي هو منه وإليه يعود‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏ وسنده ضعيف‏.‏

4030 - عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ عليكم بتعليم القرآن وكثرة تلاوته، تنالون به الدرجات العلى، وكثرة عجائبه في الجنة ثم قال علي‏:‏ وفينا في الرحم آية لا يحفظ مودتنا إلا كل مؤمن، ثم قرأ ‏{‏قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى‏}‏ قال‏:‏ كان أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني هاشم، وأمه من بني زهرة، وأم أبيه من بني مخزوم، فقال احفظوني في قرابتي‏.‏

‏(‏ابن مردويه كر‏)‏‏.‏

4031 - أنبأنا أبو القاسم الخضر بن الحسن بن عبد الله‏:‏ أنبأنا أبو القاسم بن أبي العلى‏:‏ أنبأنا علي بن محمد الجبائي‏:‏ حدثني أبو نصر عبد الوهاب ابن عبد الله‏:‏ ثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن جعفر النهاوندي المقرئ المكي من حفظه‏:‏ حدثني أبو علي الحسين بن بندار‏:‏ ثنا أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حفص بن عبيد الطنافسي‏:‏ حدثنا أبو عمرو المقرئ حفص ابن عمر الدوري‏:‏ ثنا سوار بن الحكم عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا حملة القرآن، إن أهل السموات يذكرونكم عند الله، تحببوا إلى الله بتوقير كتاب الله يزدكم حبا ويحببكم إلى عباده، يا حملة القرآن، أنتم المخصوصون برحمة الله، المعلمون كلام الله المقربون من الله، من والاهم فقد والى الله، ومن عاداهم فقد عادى الله يدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا، ويدفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة، يا حملة القرآن فتحببوا إلى الله بتوقير كتابه يزدكم حبا ويحببكم إلى عباده ‏(‏مر هذا الحديث عن أبي نعيم والراوي هو‏:‏ صهيب برقم/2448/‏.‏‏)‏‏.‏

4032 - عن كثير بن سليم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا بني لا تغفل عن قراءة القرآن، فإن القرآن يحيي القلب، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، وبالقرآن تسير الجبال، يا بني أكثر ذكر الموت فإنك إذا أكثرت ذكر الموت زهدت في الدنيا، ورغبت في الآخرة فإن الآخرة دار قرار، والدنيا غرارة لأهلها من اغتر بها‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

4033 - ‏{‏ابن عباس‏}‏ عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض الكتاب في كل رمضان على جبريل، فيصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليلة التي يعرض فيها ما يعرض وهو أجود من الريح المرسلة، لا يسأل شيئا إلا أعطاه‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4034 - ‏{‏ابن عمر‏}‏ عن ابن عمر قال‏:‏ من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم كتبت له عشر حسنات، وقال‏:‏ إذا رجع أحدكم من سوقه إلى منزله فلينشر المصحف فليقرأ القرآن فإن له بكل حرف عشر حسنات‏.‏

‏(‏ابن أبي داود‏)‏ وفيه ثور مولى جعدة بن هبيرة‏.‏

4035 - عن ابن عمر قال‏:‏ إذا خرج الرجل ثم رجع إلى أهله فليأت المصحف فليفتحه فيقرأ فيه، فإن الله سيكتب له بكل حرف عشر حسنات أما إني لا أقول‏:‏ آلم، ولكن أقول‏:‏ الألف عشر، واللام عشر والميم عشر‏.‏

‏(‏ابن أبي داود‏)‏ وفيه ثور أيضا‏.‏

4036 - ‏{‏ابن مسعود‏}‏ عن ابن مسعود قال‏:‏ من كفر بحرف من القرآن فقد كفر به أجمع، ومن حلف بالقرآن فعليه بكل آية منه يمين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4037 - عن ابن مسعود قال‏:‏ القرآن شافع مشفع وماحل مصدق، فمن جعله إمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه قاده إلى النار‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

4038 - ‏{‏نعمان بن بشير‏}‏ عن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن لله عز وجل أهلين من الناس، قال من هم يا رسول الله‏؟‏ قال هم أهل ‏(‏هم أهل القرآن، في الترغيب والترهيب‏:‏ أهل القرآن هم أهل الله وخاصته، وسنده حسن‏.‏ ومر برقم ‏(‏2277‏)‏‏)‏ القرآن‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

4039 - ‏{‏أبو ذر‏}‏ عن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه‏:‏ أي الناس أغنى‏؟‏ قالوا‏:‏ سفيان بن حرب قال آخر‏:‏ عبد الرحمن بن عوف قال آخر‏:‏ عثمان بن عفان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أغنى الناس حملة القرآن من جعله الله في جوفه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

4040 - أبو القمراء قال‏:‏ كنا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خلقا نتحدث إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض حجره، فنظر إلى الحلق، ثم جلس إلى أصحاب القرآن وقال‏:‏ بهذا المجلس أمرت‏.‏

‏(‏أبو عمرو‏)‏ الداني في طبقات القراء وابن منده‏)‏‏.‏

4041 - ‏{‏من مراسيل محمد بن علي بن الحسين‏}‏ عن أبي جعفر محمد بن علي قال‏:‏ ما استوى رجلان في حسب ودين قط إلا كان أفضلهما عند الله آدابهما، قيل قد علم فضله عند الناس، وفي النادي والمجلس فما فضله عند الله جل جلاله‏؟‏ قال‏:‏ بقرآته القرآن من حيث أنزل ودعاؤه الله من حيث لا يلحن، وذلك أن الرجل ليلحن فلا يصعد إلى الله‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

ذيل القرآن

4042 - عن أنس أن رجلا كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي فكان إذا أملى عليه سميعا كتب سميعا عليما، وإذا أملى عليه سميعا عليما كتب سميعا بصيرا، وكان قد قرأ البقرة وآل عمران، وكان من قرأهما قرأ قرآنا كثيرا، فتنصر الرجل، فقال‏:‏ إنما كنت أكتب ما شئت عند محمد، فمات فدفن، فلفظته الأرض، ثم دفن فلفظته الأرض، قال أنس قال أبو طلحة‏:‏ فأنا رأيته منبوذا على وجه الأرض‏.‏

‏(‏ابن أبي داود في المصاحف‏)‏‏.‏

4043 - عن ثابت عن أنس قال كان منا رجل من بني النجار قد قرأ البقرة وآل عمران، وكان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فانطلق هاربا حتى لحق بأهل الكتاب فرفعوه، قالوا‏:‏ هذا كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبوا به، فما لبث أن قصم الله عنقه فيهم، فحفروا له فواروه فأصبحت الأرض قد نبذته على وجهها فتركوه منبوذا‏.‏

‏(‏ق في كتاب عذاب القبر‏)‏‏.‏

4044 - عن حميد الطويل عن أنس أن رجلا كان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم وكان قد قرأ البقرة، وكان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جد ‏(‏الجد‏:‏ بفتح الجيم وتشديد الدال له معان كثيرة منها اليخت والعظمة‏.‏‏.‏‏.‏ راجع القاموس‏.‏ وحديث أنس رضي الله عنه‏:‏ كان الرجل إذا قرأ سورة البقرة وآل عمران جد فينا أي عظم قدره وصار ذا جد‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏[‏1/244‏]‏‏.‏ ‏)‏ فينا فكان النبي صلى الله عليه وسلم يملي عليه غفورا رحيما، فيقول‏:‏ أكتب عليما حكيما‏؟‏ فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أكتب كيف شئت، ويملي عليه عليما حكيما، فيقول‏:‏ أكتب سميعا بصيرا‏؟‏ فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أكتب كيف شئت، فارتد ذلك الرجل عن الإسلام، ولحق بالمشركين فقال‏:‏ أنا أعلمكم بمحمد، إن كنت لأكتب كيف شئت، فمات ذلك الرجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الأرض لا تقبله، قال أنس فحدثني أبو طلحة أنه أتى الأرض التي مات فيها، فوجده منبوذا، فقال أبو طلحة ما بال هذا الرجل قالوا دفناه مرارا فلم تقبله الأرض‏.‏

‏(‏ق فيه‏)‏‏.‏